كيفية استخراج وطباعة تصريح الحج عبر ابشر

كيفية استخراج وطباعة تصريح الحج عبر ابشر

تم إعطاء المسلمين من جميع أنحاء العالم الفرصة لأداء طقوس الحج والعمرة بكل سهولة وراحة و ذلك بعد تنفيد حكومة خادم الحرمين الشريفين توسعا كبيرا في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، خلال السنوات السابقة نتيجة لذلك، وقامت المملكة بمشاريع البنية التحتية الضخمة و المتطورة في مكة المكرمة والمدينة المنورة، مع التركيز خصوصا على مجموعة كاملة من المرافق الخدمية المتعددة ومنها استخراج وطباعة تصريح الحج عبر ابشر .

كيفية طباعة تصريح الحج:

1- يجب أن تقوم بالدخول إلى المسار الإلكتروني لحجاج الداخل، أو الدخول إلى موقع وزارة الحج بالمملكة .
2- الغيرالمسجل في مسار الحج يجب التسجيل، وكيفية التسجيل هي :
– قم بتسجيل الدخول على رابط المسار الإلكتروني على : localhaj.haj.gov.sa .
– كتابة البيانات الشخصية .
– تحديد باقة الحج المناسبة لك .
– يجب استخراج الفاتورة وسوف ترفع البيانات لوزارة الداخلية بعد السداد .
– إصدار التصريح بالحج .
– سيتم إرسال بيانات الشخص لشركة الحج من أجل تنظيم الإجراءات .
–ثم قم بالضغط على اطبع لكي تطبع تصريح الحج فور صدوره .

معلومات حول لوائح الحج:

1- المسار الإلكتروني للنظام الإلكتروني للحجاج الخارجيين، إنه نظام متكامل مطبق منذ البدء في إبرام عقود ملزمة بشأن الإسكان والنقل وتقديم الطعام حتى مغادرة الحجاج، يسمح نظام التتبع الإلكتروني هذا والعقود التي يتضمنها، بالشفافية والقدرة على المراقبة لمتابعة تنفيذ ومدى التزام كل طرف بمسؤولياته تحت إشراف وزارة الصحة العامة .
2- النظام الإلكتروني للمسار الإلكتروني للحجاج الداخليين، هو عدد من الأنظمة والبيانات الموجودة في بوابة إلكترونية مطورة، تعرض برامج الخدمات المختلفة التي تقدمها شركات ووكالات الحجاج الداخليين، تضمن الوزارة للذين يطلبون الحج اختيار باقات الحج المناسبة، وتسمح لهم بعقد عقود إلكترونية على خدمات مختلفة مع الشركات والوكالات، كما يوفر نظاما إلكترونيا لمدفوعات العقود من أجل حماية حقوق الحجاج، ومن خلال البوابة الإلكترونية يمكنك القيام بعملية نقل طلبات تصاريح الحج بعد التعاقد إلى أنظمة وزارة الداخلية (MOI) من أجل إصدار تصاريح الحج .

من حقوق الحجاج الداخليين:

ان المواطنون والمقيمون في المملكة لهم مجموعة من الحقوق التي يتم تقديمها لهم عند التقدم للحج، ومن هذه الحقوق هي :
1- تمكين الحجاج من أداء فريضة الحج بعد إبرام عقد مع شركة أو وكالة مرخصة من وزارة الحج والعمرة .
2- على وزارة الحج والعمرة تأهيل و متابعة الشركات والهيئات القادرة على تقديم الخدمات بشكل صحيح للحجاج .
3- تسهيل وزارة الصحة العامة عقد الحجاج مع الشركات والوكالات المرخصة، تقوم بنقل بيانات الحجاج إلى وزارة الداخلية لإصدار تصاريح الحج لهم لأنها الجهة المختصة المسؤولة عن هذا الإجراء .
4- تاخد وزارة الصحة العامة الضمانات المالية اللازمة من الشركات والوكالات لضمان وفائها بعقودها مع الحجاج .
5- تقوم وزارة الصحة العامة بتنفيذ برامج مراقبة فعالة حول تنفيذ الشركات والوكالات للخدمات المتفق عليها مع الحجاج.
6-تتلقى وزارة الصحة العامة شكاوى وملاحظات الحجاج على الشركات والوكالات، ثم تعرضها على اللجنة المعنية بالتحقيق واتخاذ الاوامر المناسبة.
7- تقدم وزارة الصحة العامة جميع التقارير التي لديها فيما يتعلق بأداء الهيئات المرخصة في موسم الحج، وأي تقارير تتلقاها من الجهات المعنية، وترسلها إلى اللجنة المعنية بالمخالفات من أجل الاطلاع عليها وعلى مساعدته في التحقيق في شكاوى الحجاج.
8- تطبق وزارة الصحة العامة قرارات اللجنة من أجل إعادة حقوق الحجاج التي تحددها لهم اللجنة، بالإضافة إلى تنفيذ قرارات اللجنة التي تشمل تطبيق العقوبات على الشركات والهيئات المخالفة من خلال فرض مالي، غرامة، أو إيقافهم عن الخدمة لموسم واحد أو أكثر، أو إلغاء تراخيصهم .
9- تقوم وزارة الصحة العامة بتمثيل الحجاج أمام المحاكم القانونية المرخصة إذا اعترضت الشركة أو الوكالة على التعويض المحدد للحجاج .
10- تعطي وزارة الصحة العامة الحجاج مبلغ التعويض المحدد من خلال الجهات الرسمية المعتمدة .

0 التعليقات: