معرفة الفرق بين النطاق الأصفر والأحمر لـ "مجال الكفيل "


معرفة الفرق بين النطاق الأصفر والأحمر لـ "مجال الكفيل "
معرفة الفرق بين النطاق الأصفر والأحمر لـ "مجال الكفيل "



  قبل ان نتكلم عن معرفة الفرق بين النطاق الأصفر والأحمر لـ "مجال الكفيل " نظام نطاقات الكفيل إنه أحد اللوائح المعتمدة من قبل وزارة العمل ، حيث تسعى حكومة المملكة إلى توسيع خطة التوطين من أجل تصنيف المؤسسات والشركات على حساب عدد الموظفين الأجانب والمواطنين ، هذا هو استمرار لخطة التحول التي تم تطويرها للتحول الوطني للوصول إلى رؤية 2020

وهذه النطاقات هي البلاتيني الممتاز والأخضر والأصفر والأحمر،وعلى هذا الأساس تُحدد طريقة العمل وطريقة التعامل وصلاحيات الشركة.

أهداف النطاقات لـ "مجال الكفيل " :

في الآونة الأخيرة ، تعد وزارة العمل في المملكة أحد أهم المشاريع المتعلقة بتوظيف الأجانب وإعادة توطينهم. من خلال نظام البطاقات الجديد لأولئك الذين يرغبون في العمل في القطاع الخاص في المملكة.
يتكون هذا النظام من أربعة أجزاء وهي حمراء وهو النطاق الذي تحتوي فيه الشركة أو المؤسسة على عدد أكبر بكثير من الموظفين الأجانب من المواطنين ، والنطاق الأصفر هو الذي فيه زيادة العاملين الأجانب عن المواطنين في المؤسسة أو الشركة ولكن بشكل قليل، والنطاق الاخضر حيث الموظفين الأجانب أقل من المواطنين ولكن ليس كثيرًا ، النطاق البلاتيني الممتاز هو حيث يكون عدد الموظفين الوطنيين أعلى بكثير من عدد الموظفين الأجانب.
كل من هذه النطاقات لديها مزايا و تم تنظيم هذه القضية لفائدة المواطنين والأجانب العاملين في المملكة بالإضافة إلى العمل على التحكم في صلاحية الإقامة للأجانب.
تسعى المملكة من خلال هذه النطاقات إلى توحيد ثقافة العمل عند الشباب والفتيات في المملكة وإلزامهم بالعمل الموكول إليهم وتنفيذها وفقًا لعقد العمل.
 و تشجيعهم على الالتزام بالنموذج المطلوب دون إخفاقهم تجاه صاحب العمل أو ترك وظائفهم بشكل عشوائي ، كما يحدث في بعض الشركات والمؤسسات دون إخطار مسبق من الشركة أو المؤسسة ، مما يتسبب في نقص الكفاءات والعمالة في هذه الشركات مما يعرضهم لبعض المخاطر.

الفرق بين النطاق الأحمر والأصفر لنظام الكفالة:

بتحديد النطاق الذي تتعرض له المؤسسة أو الشركة ، يتم تحديد الحوافز والعقوبات وفقًا لنطاقها.و يضمن نظام المجال الجديد معدل سعودة المؤسسات ، ويركز أيضًا على أداء المؤسسات وكفاءتها.
  و تعفى الشركات الصغيرة من البرنامج إذا كان عدد العاملين لا يتجاوز عشرة موظفين ، حيث يتم تصنيف الشركات والمؤسسات وفقًا لعدد القوى العاملة ، و نجد أن سوق العمل مقسم إلى واحد وأربعين نشاطًا تجاريًا مختلفًا ، ويتم تصنيف الشركات وفقًا لعدد العمال في خمسة أحجام ، يمكنك التحقق من نطاق شركتك أو مؤسستك من خلال موقع وزارة العمل.
من بين العقوبات المفروضة على المنشآت التي تقع في النطاق الاحمر، بانهم لن يتمكنوا من الحصول على تأشيرات جديدة ، لا يمكن أن تمنع هذه التسهيلات الموظف من الانتقال إلى الشركات ذات النطاق الأخضر أو ​​البلاتينيوم المميز ، و لا يمكنهم تجديد تصاريح عمل موظفيهم أو فتح فروع أو منشآت جديدة.
لا تستطيع المؤسسات الصفراء تجديد تأشيرات العمل للعمال الأجانب إلا إذا أمضى العامل أكثر من ست سنوات في المملكة.
ومع ذلك ، لن يكونوا قادرين على نقل تأشيرات العمال الأجانب تحت رعايتهم ، لكن العقوبات المفروضة عليهم هي أنهم سيحصلون على تأشيرة عمل واحدة فقط إذا غادر العمال الأجانب. ولن تتمكن المنشأة من منع الموظفين من أن ينتقلوا إلى شركات أخرى ذات نطاق أخضر أو بلاتيني.

0 التعليقات: