تاريخ إنشاء وزارة التعليم العالي بالمملكة السعودية


تاريخ إنشاء وزارة التعليم العالي بالمملكة السعودية
تاريخ إنشاء وزارة التعليم العالي بالمملكة السعودية


  قبل أن نلج الى متى تم إنشاء وزارة التعليم العالي ننوه بان المملكة السعودية تولي دائمًا أهمية كبيرة لعملية التعليم ، سواء في مرحلة التعليم الأساسي أو في مرحلة التعليم العالي ، لأن الاهتمام بالتعليم هو الطريق الرئيسي للتقدم والازدهار والتنمية ، و قد أنشأت المملكة وزارة التعليم العالي وهي الآن وزارة مسؤولة عن جميع مراحل التعليم في المملكة.

تاريخ التعليم العالي في المملكة السعودية:

   بدأت الشرارة الأولى لإطلاق التعليم العالي في المملكة السعودية مع حلول عام 1369 هـ. فتأسست كلية الشريعة في مكة المكرمة.و تم تحويل هذه الكلية إلى كلية التربية عام 1382 هـ ، وكانت تابعة لجامعة الملك عبد العزيز بجدة ، وعندما تم إنشاء جامعة أم القرى ، أصبحت الكلية تابعة لها.
  بعد ذلك ، أرسلت المملكة بعض أبنائها في مهمة للتعلم في الخارج او ما يسمى بعثاث علمية  وبعد ذلك تأسست كلية الشريعة عام 1396 هـ وكلية المعلمين بمكة المكرمة وكلية الشريعة ، وكلية اللغة العربية وغيرها .


  و أول مؤسسة تعليمية في المملكة تحمل اسم (جامعة) هي جامعة الملك سعود في الرياض وكان ذلك في سنة 1377 هـ وأعقب ذلك إنشاء العديد من الجامعات. ومن هنا تأسست وزارة التعليم العالي عام 1395 هـ..
   تضم المملكة اليوم حوالي 33 جامعة ، بعضها جامعات حكومية والبعض الآخر جامعات خاصة.

تاريخ وزارة التعليم العالي في المملكة:

بعد إنشاء وزارة التعليم العالي العام في المملكة عام 1395 هـ ، كانت مسؤولة عن كل ما يتعلق بالتعليم العالي والجامعات الحكومية والخاصة في المملكة ، وكانت أيضًا الجهة المسؤولة عن الإشراف على جميع الجامعات السعودية وتوالى على وزارة التعليم العالي عدد من الوزراء ، هم :
- الشيخ حسن بن عبد الله بن حسن آل الشيخ ، وشغل هذا المنصب منذ إنشاء الوزارة حتى عام 1408 هـ..
- سعادة الدكتور عبد العزيز بن عبد الله الخويطر ، الذي تولى الوزارة من 1408 هـ إلى 1412 هـ..
- سعادة الدكتور خالد بن محمد العنقري ، كما شغل الوزارة من عام 1412 هـ إلى عام 1436 هـ..
- سعادة الدكتور خالد عبد الله السبتي ، وتولى الوزارة لبضعة أشهر فقط خلال العام 1436 هـ..

تاسيس وزارة التعليم بالمملكة:

في سنة 1436 هـ ، وتحديداً في اليوم التاسع من شهر ربيع ثاني ، وهو التاريخ الموافق 29 يناير 2015 م ،أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود قرارًا ملكيًا بدمج وزارة التعليم العالي مع وزارة التربية في وزارة واحدة ، وهذه الوزارة المنشأة حديثًا تحمل اسم (وزارة التعليم) والوزارة اتخذ ت شعار التعليم الجديد.
  كما تم تعيين الدكتور عزام الدخيل وزيراً للتعليم. من أهم أهداف واستراتيجيات وزارة التربية والتعليم ما يلي:
- تحقيق الأهداف الأساسية المطلوبة للعملية التعليمية وتقديم أفضل الطرق التعليمية التي تساعد في تطوير معرفة الطالب والجانب الشخصي له.
- التأكد من أن خريجي المدارس والكليات والجامعات السعودية مؤهلون للانضمام إلى سوق العمل من أجل سد الثغرة بين الخريجين ومتطلبات سوق العمل.
- تشجيع مشاركة أولياء الأمور في العملية التعليمية وتطوير وتطوير قدرات جميع أعضاء وعناصر العملية التعليمية ، بما في ذلك الطالب والمعلم والإداريين وغيرهم.
- توفير بيئة مناسبة تساعد على اكتشاف مهارات ومواهب الطلاب والطالبات وتشجيعهم على تطوير تلك المواهب واستثمارها جيدا.
- إعداد دورات تدريبية مهمة لجميع الكوادر البشرية من أجل العمل على رفع مستوى جودة التعليم ، وهذا يندرج في إطار رؤية 2030.
- من بين أهم المساعي التي تبذلها وزارة التعليم في المملكة هو توفير أفضل أساليب التعليم لجميع سكان البلاد ، وفقًا لمتطلبات واحتياجات كل حالة.
- في هذا السياق ، تم إطلاق عدد كبير من الأنظمة والبرامج والخدمات الإلكترونية للعملية التعليمية ، مثل نظام نور وغيرها.

جديد قسم : هيئات سعودية

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع
اعلان اخر الموضوع
اعلان فوق مقالات ذات صله